ما حكم وضع النقط فى الأنف أثناء الصيام؟ .. «الإفتاء» تُجيب
كتب إبراهيم جمال موقع السلطةأجابت دار الإفتاء المصرية، على ما حكم وضع النقط في الأنف أثناء الصيام؟، وذلك ضمن سلسلة دار الإفتاء تجيب، حيث ردت الدار، عبر حسابها على إنستجرام، بالقول: "وضع النقط فى الأنف مُفسِد للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه".
وسبق وقالت الدار فى منشورات أخرى، إن الصوم وسيلة للتحلى بتقوى الله عز وجل؛ لأن النفس إذا امتنعت عن بعض المباحات الضرورية -كالطعام والشراب-؛ طمعًا فى مرضاة الله، وخوفًا من غضبه وعقابه؛ يسهل حينئذ عليها الامتناع عن الْمُحَرَّمات، والتحلى بتقوى الله تعالى؛ ولذا قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة:183].
موضوعات ذات صلة
- «أهلا رمضان» عرض مُستمر.. والمحافظون يرفعون شعار «قعدة المكاتب متأكلش عيش»
- بتوفير الدعم للمصريين بأوكرانيا تصدر المشهد.. 3 تكليفات من الرئيس السيسي لوزيرة الهجرة
- عاجل.. «الصحة» تطلق 7 قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة اليوم وغدا
- الحكومة الميدانية.. شاهد كيف أصبح القطاع الخاص شريك أساسي للدولة ؟ (صور)
- بوكسات المصرية للاتصالات صُداع مزمن في رؤس أهالي المقطم
- عيوب الصناعة تكشف مساويء شركة العربي.. وعميل:«مش عارف استبدل المنتج»
- صانع البهجة عبر شاشة السينما.. كيف ظهرت نجومية طبيب الأسنان فؤاد خليل؟
- «قوم اطمن على فلوسك».. عميل يروي مأساته مع فودافون كاش
- بوريل يطالب دول الاتحاد الأوروبي بتعزيز إمداداتها من السلاح لأوكرانيا
- مقتل فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص قوات إسرائيلية في مخيم جنين
- إنقاذ شخصين بعد الاختفاء خلال رحلة غوص قبالة جزيرة ماليزية
- عاجل.. الحكومة تكشف عن أجندتها تجاه تحسين مناخ الاستثمار في قطاع الشركات الناشئة
كما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الصوم وسيلة للتحلى بالإخلاص؛ لأن الصائم يعلم أنه لا يطَّلع أحد غير الله تعالى على حقيقة صومه، وأنه إذا شاء أن يترك الصوم دون أن يشعر به أحد لفعل، فلا يمنعه عن الفِطْر إلا مراقبة الله تعالى عليه، ولا يحثه على الصوم إلا رضاء الله، والنَّفْسُ إذا تعايشت مع هذه الرؤية صارت متحلية بالإخلاص، ويشير إلى هذا المعنى الحديث القدسي: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ، إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي، وَأَنَا أَجْزِى بِهِ».