هل التدخين يتطلب إعادة الوضوء .. دار الإفتاء ترد
هنا محمد موقع السلطةهل التدخين يبطل الوضوء؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجلة له عبر قناة “يوتيوب” ، قائلا: إن التدخين لا يبطل الوضوء، وإن كان حراما ولا يجوز شرعًا إلا أنه لا ينقض الوضوء.
هل التدخين يتطلب إعادة الوضوء
التدخين يبطل الوضوء.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، منوها إلى أن التدخين لا يبطل الوضوء، ومع ذلك فإن ذلك لا يبيح التدخين، حيث إن لدار الإفتاء فتوى بحرمته لأنه يدمر صحة الإنسان.
موضوعات ذات صلة
- حكم الوضوء للجنب قبل النوم .. دار الإفتاء تجيب
- دار الإفتاء توضح حكم قول ”من زمزم” بعد الوضوء.. التفاصيل
- كيفية صلاة المريض في الإسلام.. تعرف على الرخص المشروعة
- مكروهات ومبطلات الصلاة.. ترك الوضوء واحذر اختلاس النظرات
- علي جمعة عن أهمية الوضوء: للطهارة 3 أنواع.. حسية ومعنوية ورمزية
- ما حكم الصلاة بدون وضوء بعد الاستحمام مباشرة؟.. الإفتاء تجيب
- الإفتاء: النعاس لا ينقض الوضوء ولا تبطل به الصلاة
- هل يجب علي إعادة الصلاة عند الشك؟.. الإفتاء تجيب
- حكم النوم أثناء خطبة الجمعة ومتى يعيد الوضوء؟ رأي الفقهاء
- احترس من هذا التصرف بعد الوضوء يبطل الصلاة.. الإفتاء تكشف عنه
- داعية: لو بتكسل تصلي.. إليك هذه النصيحة
- هل الماء المتدفق من المرأة عند الشهوة ينقض الوضوء ويبطل الصوم؟ الإفتاء تجيب
نواقض الوضوءالأمور التي تنقض الوضوء هي: خروج شيء من السبيلين -القبل والدبر- قليلًا كان أو كثيرًا طاهرًا أو نجسًا، لقوله تعالى: «أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ» [النساء: 43] ولقوله صلى الله عليه وسلم: «فلا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا» متفق عليه.
كذلك من نواقض الوضوء، سيلان الدم الكثير أو القيح أو الصديد أو القيء الكثير كما يرى الحنفية والحنابلة، لما رواه الإمام أحمد والترمذي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أَصَابَهُ قَيْءٌ أَوْ رُعَافٌ، أَوْ قَلْسٌ، أَوْ مَذْيٌ فلْيَنْصَرِفْ فَلْيَتَوَضَّأْ، ثُمَّ لِيَبْنِ عَلَى صَلاَتِهِ، وَهُوَ فِي ذَلِكَ لاَ يَتَكَلَّمُ». أخرجه ابن ماجة. والراجح عدم النقض؛ لضعف الحديث.
وزوال العقل بجنون أو تغطيته بسكر أو إغماء أو نوم لقوله صلى الله عليه وسلم: «العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ»، رواه أحمد وابن ماجة بإسناد حسن، موضحا: «ما لم يكن النوم يسيرًا عرفًا من جالس أو قائم فلا ينقض حينئذ»، لقول أنس: «كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون ثم يصلون ولا يتوضأون». رواه مسلم والمقصود أنهم ينامون جلوسًا ينتظرون الصلاة كما هو مصرح به في بعض روايات هذا الحديث.