موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

موقع أمريكي: أردوغان مهووس بالسيطرة

أردوغان
أردوغان

قال موقع "فورين أفيرز" الأمريكي إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مهووس بالسيطرة وأن رغبته في السيطرة تزداد مع زيادة الصراعات الدولية من حوله والتي عادة ما يتسبب فيها.

وأوضح الموقع - في تقرير له اليوم السبت - أن أردوغان لجأ مؤخرا إلى عدد من الحيل من أجل زيادة الصراع الخارجي وتحديدا بين دول العالم، وأثار أردوغان أزمات دولية بسبب قراراته حول سد "اليسو" وقرار تحويل "آيا صوفيا" لمسجد.

وحول سد اليسو أردف الموقع أنه في أوائل يوليو غمرت المياه المتصاعدة من سد "اليسو" التركي قرية حسان الأثرية التي تعود لآلاف الأعوام من الماضي، وهو أمر انتقدته صحيفة "نيويورك تايمز"، وأثار قرار تحويل آيا صوفيا لمسجد غضبًا كبيرًا في دول العالم، فضلا عن مخاوف حول الفسيفساء البيزنطية المزخرفة للمبنى.

ولفت الموقع إلى أن أردوغان يرحب بالإدانة الدولية، ويستمد قوته من شجاره المستمر مع خصومه المحليين والأجانب، وتؤجج المعارك، موضحا أنه أدعى أن قرار آيا صوفيا دفاع عن سيادة تركيا أما سد "اليسو" لأنه يهتم بالتراث الثقافي ووصف النقاد أنهم لا يريدون تركيا أن تزدهر.

واختتم الموقع أن حرب أردوغان الثقافية الإيمانية ونعرات القومية جزء من أجندته من أجل حشد المزيد من الناخبين ولكن في الحقيقة فإن أفكار أردوغان المثيرة للجدل لم تفعل سوى القليل لتحسين اقتصاد تركيا المتعثر، بينما تركت البلاد أكثر تعقيدًا في علاقاتها مع جيرانها.

البنك الأهلي
فورين أفيرز أردوغان زيادة الصراعات الصراع الخارجي
tech tech tech tech
CIB
CIB