موقع السلطة
السبت، 21 سبتمبر 2024 01:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

زوزو شكيب.. وصيفة أم الملك فاروق التي علمت العائلة المالكة قراءة القرآن باللغتين الفرنسية والفارسية

موقع السلطة

رفضت الفنانة زوزو شكيب الزواج من أشهر أطباء العالم، و كانت إحدى وصيفات أم الملك فاروق، أجادت 5 لغات، و تعرف العربية وحفظت القرآن بالفرنسية والفارسية وعلمته للأميرات.

فنانة مصرية من زمن الفن الجميل، شعرها الطويل، ملامحها الحادة ونظراتها الثاقبة، رفع حاجبها الأيمن، كلها عوامل فرضت عليها نمط معين من الأدوار، فبرعت في دور المرأة الشريرة والأم القاسية التي لا يهمها سوى المادة والمال.

«عم كبريت».. كبير خادمي السينما المصرية.. تزوج من شقيقة رئيس تركيا.. وأصبح قارئ للقرآن

اسمها الحقيقي زينب شكيب، ولدت في 12 إبريل عام 1909، لأب يعمل مأمور بقسم عابدين، وهي الأخت الكبرى للفنانة ميمي شكيب.

كان والدها يعاملها هى وشقيقتها ميمي شكيب معاملة شديدة، فلم يكن يسمح بخروجهما إلا إلى المدرسة فقط، وتوفي والدها في سن مبكر، ودخلت والدتها في صراعات مع عائلة والدهما، بعد قيامهم بحرمانها من الميراث.

الفنان على الشريف.. اعتقل 6 مرات.. وقال عنه يوسف شاهين «وجدته وجدته»

التحقت زوزو شكيب بالمسرح في سن مبكر، بدور صغير في مسرحية «الدكتور» عام 1929، وانضمت الفنانة الجميلة بعد ذلك إلى فرقة «نجيب الريحاني» المسرحية، وبالفعل شاركت في عدة أعمال مثل (حكم قراقوش، الدنيا على كف عفريت، قسمتي).. وغيرها من الأعمال.

عام 1937 بدأت زوزو عملها بالسينما بدور ثانوي في فيلم «مبروك» مع إحسان الجزايرلي وفوزي الجزايرلي، تلتها بفيلم آخر هو «أنا طبعي كده» مع فؤاد شفيق عام 1938 .

وصلت أعمالها السينمائية إلى ما يقرب من 60 عملاً، تنوعت أدوارها بين المرأة الشريرة والعانس والحماة، ومن أهم أعمالها السينمائية (سي عمر، أحمر شفايف، لحن حبي، بشرة خير، قلبي دليلي، فاطمة، قلوب الناس».. وكان آخر أدوارها دورًا ثانويًا في فيلم «رجب فوق صفيح ساخن» عام 1978.

وزير إعلام هتلر.. وضع خطة قتل أطفاله خوفًا عليهم من الأسر

دخلت زوزو شكيب القصر الملكي عن طريق صديقها وزميلها سليمان بك نجيب، وذلك لإتقانها 5 لغات واختارتها الملكة نازلي أم الملك فاروق؛ لتكون إحدى وصيفاتها، وكانت تعتذر عن القيام بأفلام كثيرة بسبب عملها في القصر.

فايزة عبدالجواد.. صدفة أدخلتها عالم التمثيل وكرمها مهرجان الإسكندرية تقديرًا لمجمل أعمالها

وبسبب إتقانها لخمس لغات علمت أميرات الأسرة المالكة والبرنسيسات اللغات الإيطالية والألمانية والفارسية بجانب علمهم بالإنجليزية والفرنسية.

زين العشماوي.. أتقن ٥ لغات وتعلم القرآن الكريم على يد جاره المسيحي

بل وبالرغم إتقان زوزو شكيب لخمس لغات إلا أنها ضعيفة في اللغة العربية مما جعلها تقرأ القرآن الكريم بالفرنسية وعلمته أيضًا بالفرنسية والفارسية للقصر والأسرة المالكة.

زوزو شكيب وزوجها

ومن الطرائف التي عرفت عن زوز شكيب أنها كانت تخاف جدًا من العفاريت والجن، بل كانت ترى أن جسدها محل مختار لاجتماعات العفاريت، وأنهم كانوا من جنسيات مختلفة فمنهم السوداني والتركي، بل كانت تنفق ما لديها من مال على عمل حلقات «زار» للتخلص من العفاريت، حيث كانت تكلفها حلقة الزار الواحدة 250 جنيهًا، ويذكر أنه تقدم للزواج منها أحد أشهر أطباء أوروبا، وكان يكبرها في السن فرحبت ولكن اعتقادها بالدجل والشعوذة أوهموها بأنها لو تزوجت ستموت.

وفاة زوزو شكيب

وكما بدأت زوزو مشوارها الفني بالمسرح، انتهت به حياتها الفنية أيضًا، فقد اشتركت ببروفات مسرحية «إنها حقاً عائلة محترمة» في دور الحماة القاسية، والتي قامت به الفنانة القديرة أمينة رزق، ولكن القدر لم يمهلها لاكتمال العرض، حيث توفيت في 14 سبتمبر عام 1978، أي قبل العرض الأول من المسرحية و قبل عرض فيلمها الأخير مع عادل إمام.

البنك الأهلي
الفنانة زوزو شكيب زوزو شكيب السينما المصرية تاريخ مصر افلام زمان افلام مصر زمان افلام مصريه قديمه مشاهير
tech tech tech tech
CIB
CIB