موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

حكايات «ألف ليلة وليلة».. خلدت شيريهان رغم غيابها عن الشاشة

موقع السلطة

تدخل موسيقى ألف ليلة وليلة الخالدة نسمعها تهز مشاعرنا وجداننا و تأخذنا في دنيا أخري تحلق بنا في سماء الخيال الجميل الذي نتمناه دومًا، مع صوت شهرزاد، وهي تقول «بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد»، هكذا كانت تبدأ شهرزاد، حكياتها للأمير شهريار في فوزاير «ألف ليلة وليلة» التي عشنا معها عبر ثلاثة سنوات من خلال التليفزيون المصري، من عام 1985، حتي 1987.

كانت البطلة شيريهان، التي أثبتت بجدارة أنها تستحق أن تنافس نيللي، في فوازير رمضان، وقد كان فخلال ثلاثة سنوات حفرت شيريهان لنفسها مكانة مختلفة في عقول و قلوب الناس خاصة أن الفوازير كانت مصحوبة بحكايات ألف ليلة وليلة التي جذبت الكبار قبل الصغار في رمضان.

كتب فوازير ألف ليلة وليلة، للفنانة شيرهان، الشاعر والأديب طاهر أبو فاشا، وبدأ إنتاجها في مطلع 1985، لتلحق السباق الرمضاني، في ظل غياب نيللي عن الشاشة لأول مرة منذ 1979.

موضوعات ذات صلة

عملت الفنانة شيريهان، مع الشاعر والأديب طاهر أبو فاشا، خلال 3 مواسم متتالية للفوازير، التي بدأت في عام 1985، بفوزاير «عروسة البحور و الأمير نور» وشاركها في البطولة، عمر الحريري و محمود الجندي و رجاء حسين و فايزة كمال و جمال إسماعيل و زوزو نبيل، وحمدي الحكيم.

أما ثاني تعامل بينهم فكانت «حكايات ألف ليلة وليلة» عام 1986، وشاركها في البطولة بطولة عمر الحريري و محمد العربي و عبد الرحمن أبو زهرة و مديحة حمدي.

واختتم شيريهان، تعاملها مع الشاعر والأديب، بحكايات «فاطيما وحليمة وكريمة» عام 1987، وشاركها في البطولة محمد الدفراوي و عماد رشاد و جمال إسماعيل و أنور إسماعيل و هادي الجيار.

وكانت الفنانة الكبيرة زوزو نبيل، الشريك الرسمي لشيريهان، خلال المواسم الثلاثة، حيث تبدأ الحكاية بصوت الفنانة زوزو نبيل، قبل أن تصبح إحدى أهم بطلات العمل بداخله لعل أشهر دور لعبته في الثلاث حكايات دور ريما في الحكاية الثالثة.

أثرت حكايات الفنانة شيريهان، خلال المواسم الثلاثة المتتالية، على الشعب المصري، وتعلقت تلك الأعمال بوجدان المصريين، فنجد في وقتنا الحاضر انتشار واضح لأسماء شيخصاتها في تلك الحكايات، فضلًا عن وجود العديد من المقاهي والمحلات التجارية بأسماء شخصيات ألف ليلة وليلة.

لعل أبرز نجاحات شيريهان، في تلك الأعمال، التي كانت في منافسة شرسة مع نيللي ملكة الفوازير، رغم غياب الأخيرة عن الشاشة لفترة، لكن كان النجاح يتمثل في تقديم الفوازير في شكل جديد ومختلف عما تقدمه نيللي.

ورغم ابتعاد الفنانة شيرهان، عن الشاشة وغيابها لأكثر من عقدين كاملين، فضلًا عن مرور 30 عامًا على أخر أعمالها للشاشة، إلا أنها تحقق ملايين المشاهدات حتى يومنا هذا على مواقع الفيديوهات الشهيرة وعلى رأسهم «يوتيوب».

البنك الأهلي
الف ليلة وليلة شيريهان فوازير شيريهان الممثلة شيريهان الفنانة شيريهان
tech tech tech tech
CIB
CIB