موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. بايدن يتخذ قرارات لإنهاء سياسات ترامب

بايدن في المكتب البيضاوي
بايدن في المكتب البيضاوي

من المقرر أن يوقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، موجة جديدة من القرارات التنفيذية، التي سيبدأ الإعلان عنها هذا الأسبوع، مع عزمه على إنهاء سياسات سلفه، دونالد ترامب، وكان بايدن، بادر العمل وأصدر قرارات تلغي حظر السفر الذي كان مفروضا على رعايا الدول ذات الغالبية الإسلامية.

وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إن القرارات تتضمن إلغاء مزيد من سياسات ترامب، وتنفيذ الوعود التي قطعها الديمقراطيون بأسرع ما يمكن، كما تستند إلى الأوامر التنفيذية التي أعلنها بايدن في الأيام الثلاثة الأولى.

وتتضمن القرارات، أمر الوكالات الفيدرالية لشراء الاحتياجات من المصادر التي تدعم الشركات والعمال الأمريكيين، ويأتي في إطار محاولة انعاش الاقتصاد، وتخصيص يوم للمساواة في المجتمع الأمريكي، وقرارات تتعلق بتزويد الأسلحة ذات الطابع الحربي إلى السلطات المحلية، وكذلك التبرأ رسميا من التمييز ضد الأمريكيين من أصل آسيوي وتعزيز سياسات الإسكان العادل.

وكذلك قرار تنفيذي بمكافحة تغير المناخ على الصعيد المحلي ورفع الأمر إلى مرتبة أولوية للأمن القومي، إلى جانب إعادة تشكيل مجلس مستشاري الرئيس للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك إلغاء سياسة ما تعرف بمكسيكو ستي، التي تمنع التمويل الأمريكي للمنظمات الأجنبية غير الحكومية التي تجري عمليات إجهاض أو تروج لها، والبدء في التسجيل المفتوح بموجب قانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة.

كما سيوقع الرئيس الأمريكي سلسلة من القرارات التنفيذية الخاصة بالهجرة الإقليمية ومعاملات الحدود وسياسة الولايات المتحدة لخاصة باللجوء، وإنشاء فريق عمل خاص بلم شمل العائلات، ومراجعة القانون الذي يمنح السلطات حق منع التأشيرة عن أي شخص في العالم دون إبداء التفاصيل.

من جهة أخرى، تعرض رجل للدهس من قبل سيارة تابعة للشرطة الأمريكية، حيث اقتحمت السيارة حشدا من الناس أثناء محاولتهم لقطع الطريق عند تقاطع شارع ساوث ناينث وشارع باسيفيك في واشنطن، وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، سيارة الدفع الرباعي التابعة للشرطة وهي تتراجع، ثم تتقدم نحو الحشد، وتطيح بالعديد من المارة على الأرض.

البنك الأهلي
بايدن ترامب أوامر تنفيذية
tech tech tech tech
CIB
CIB