الإفتاء.. ما حكم سماع الأغاني في رمضان؟
أحمد عليتلقت دار الإفتاء سؤالا عن حكم سماع الأغاني في رمضان، وذلك عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ترويج البعض من دعاة الدعوة السلفية بأن الأغاني في نهار رمضان تبطل الصيام.
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حكم سماع الأغاني في رمضان، حيث أكد أن الأغاني لا تبطل الصيام في نهار رمضان، إلا في حال الأكل أو الشرب متعمدا، أو الجماع في نهار رمضان وهو ما يبطل الصيام.
وفيما يخص حكم سماع الأغاني في رمضان، قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الأغاني من حيث الكلمات، تأخذ حكم الشعر فمنها ماهو قبيح ومنها وما هو حسن، موكدا أن الغناء يكون جائزا في حال إذا كانت الكلمات مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعدٍ على حدود الله.
موضوعات ذات صلة
- دبرتها الزوجة وعشيقها.. جريمة قتل على مائدة الإفطار
- عاجل.. مصرع شاب أثناء تعليق زينة رمضان بطنطا
- 9 ألفاظ خارجة في 3 دقائق.. رمضان صبحي ضيف رامز عقله طار
- تاج الدين للمواطنين: قللوا التجمعات العائلية والعزومات في رمضان
- على فترتين .. مواعيد استقبال متحف شرم الشيخ لزوار في رمضان
- عاجل.. ارتفاع إصابات كورونا في أول أيام رمضان
- عاجل.. 16 إجراء من محافظة القاهرة خلال شهر رمضان
- كان اسمه مدفع الحاجة فاطمة.. لآثار تروي قصة مدفع رمضان
- عملنا دعاية لأشياء متستاهلش.. أيتن عامر تهاجم ريهام حجاج
- تموين الدقهلية: المخابز تعمل وفق المواعيد المحدد لشهر رمضان
- أوقاف مطروح: لا مخالفات في صلاة التراويح حتى الأن
- الأوقاف: المساجد تستقبل ضيوف الرحمن لأداء صلاة التراويح لليوم الثانى
وأكد «وسام» عبر فيديو تم بثه علي صفحة دار الرسمية على «فيس بوك»، أن هناك بعض الأبيات من الشعر كانت نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومدح للإسلام بشكل عام، موكدا أن هذا الحكم يختلف عن الهيئة التي يظهر فيها المغني أو المغنية أثناء سرده للكلمات، بما يكون فيه من العُري وكشف العورات التي أمر الله بسترها.
وأشار «وسام» إلى أن هناك بعض من الأغاني تكون من الموبقات والآثام وتتسب في الهلاك للمسلم، وذلك في حال إذا كانت تدعو إلي التعدي علي حدود الله، سواء كانت صراحة أو ضمنا، لافتا إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشغل وقته بسماعه مثل هذه الأغاني.
واختتم «وسام» في الفيديو الذي بثه علي الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بأن هناك البعض من آلات المعازف التي أجازها الشرع للنساء، ومنها الضرب بـ الدف، مشيرًا إلى ما روي عن عبد الله بن بريدة أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم -ورجع من بعض مغازيه- فقالت: «إني كنت نذرت إن ردك الله صالحًا (وفي رواية: سالمًا) أن أضرب عندك بالدف وأتغنى؟» قال: «إن كنت فعلت (وفي الرواية الأخرى: نذرت)، فافعلي، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي». فضربت: «فدخل أبو بكر وهي تضرب، ودخل غيره وهي تضرب».