موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

علاج جديد في أستراليا يستهدف الجين المسئول عن الفيروس فعال بنسبة 99.9%

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 

قالت هيئة الإذاعة الأسترالية إن باحثين من الولايات المتحدة وأستراليا أعلنوا عن توصلهم إلى نتائج واعدة تتعلق بالوصول إلى علاج لفيروس كورونا المستجد فعّال بنسبة 99.9%، كما يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة الخطورة، وهو عبارة عن حقنة، يمكن تخزينها فى درجة حرارة الغرفة. وبحسب البروفيسور نايجل ماكميلن، المشارك فى التجارب من أستراليا، فإن العلاج لا يحتاج سوى إلى جرعات صغيرة للمريض بحسب احتياجه، ويستطيع علاج كل الفيروسات من عائلة كورونا، مثل فيروس سارس (SARS-CoV-1) و(SARS-CoV-2)، و(ميرس)، وكذلك أى سلالات جديدة قد تظهر لكورونا، لأنه يستهدف الجين المسئول عن الفيروس مباشرة.

وتوقع «ماكميلن» أن يكون العلاج متاحاً فى وقت مبكر من عام 2023، اعتماداً على نتائج المرحلة التالية من التجارب السريرية، مشيراً إلى أن الأدوية المضادة للفيروسات التقليدية، مثل «زاناميفير» و«ريمديسفير»، تقلل الأعراض وتساعد الناس على التعافى فى وقت مبكر، لكن هذا العلاج يستطيع أن يكون فعالاً بشكل أكبر خاصة للأشخاص فى الحالات الصعبة.

وتابع التقرير أن الباحثين فى معهد «مينزيس» الصحى فى كوينزلاند بجامعة جريفيث الأسترالية، ومعهد الأبحاث الأمريكى «سيتى أوف هوب» فى تجاربهم الأولية على العلاج الجديد أنه قضى على الحمل الفيروسى لفيروس كورونا فى رئتى فئران مصابة بنسبة 99.9%، ويمنع العلاج الفيروس من التكاثر من خلال مهاجمة الجينوم الخاص به مباشرة، فيما وصفها البروفيسور بمهمة البحث والتدمير، حيث يتم حقن الجسم بالجسيمات متناهية الصغر تسمح بنقل المواد الفعالة إلى الخلايا المصابة والتى تهاجم الفيروس وتقوم بتدميره تماماً.

وقال «ماكميلن»: «هذه المرة الأولى التى نتمكن فيها من تجميع هذا كجسيم، وإرساله عبر مجرى الدم لمهاجمة الفيروس، ويتميز أيضاً بأن الجسيمات يمكن حفظها عند 4 درجات مئوية لمدة 12 شهراً، وفى درجة حرارة الغرفة لأكثر من شهر، ما يعنى أنه يمكن استخدامها لعلاج المرضى المصابين فى حالات نقص الموارد للتخزين».

ويضيف «ماكميلن» أن العقار الجديد سيكون مفيداً للمرضى فى وحدات العناية المركزة، حيث تكون فرص الاستفادة من اللقاحات متأخرة، وكذلك يمكن استخدامه للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

وكانت الهند قد أعلنت الاثنين الماضى عن نجاحها فى التوصل إلى أول عقار لعلاج فيروس كورونا، وأصدر وزيرا الدفاع راجنات سينج، والصحة هارش فاردان، قراراً مشتركاً ببدء إنتاج الدفعة الأولى من العقار المعروف باسم DG-2.

رئيس الكونغو: تصنيع اللقاحات بأفريقيا سيقضي على خوف الشعوب منه

من جهة أخرى، قال فيلكيس تشيسكيدى، رئيس الكونغو الديمقراطية، والرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى، إن قمة دعم الاقتصاديات الأفريقية، لم تكن مجرد قمة عادية وحبر على ورق، بل نتج عنها العديد من النتائج، التى ستبدأ من الآن الإجراءات التنفيذية لها لتفعيل نتائج القمة، مشيراً إلى أن أهم تلك النتائج كان الاتفاق بين الدول المشاركة بالقمة، حول ضرورة صناعة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا داخل القارة الأفريقية. وأضاف «تشيسكيدى»، خلال المؤتمر الصحفى الختامى لقمة دعم الاقتصاديات الأفريقية، والذى بثته قناة extra news، أنه كرئيس للكونغو الديمقراطية يعلم جيداً أن هناك قلقاً ومخاوف لدى نسبة كبيرة من سكان القارة الأفريقية، حول التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، موضحاً أنه من الهام أن يتم تصنيع تلك اللقاحات داخل القارة، لأن ذلك سيساعد بشكل كبير فى القضاء على حالة القلق تلك المسيطرة على الشعوب الأفريقية. وأشار رئيس الكونغو إلى أنه بسبب هذا الغرض كان هناك الكثير من النقاشات على مدار عمل أيام القمة، حول حقوق الملكية الخاصة بشركات إنتاج اللقاحات، لإيجاد صيغة تعاونية تمكن الدول الأفريقية من صناعة اللقاحات داخل القارة. وتابع «تشيسكيدى» أن القمة شملت نقاشات كثيرة حول أمور أخرى أيضاً، أبرزها كان النقاش حول الوضع الاقتصادى داخل القارة الأفريقية، بالأخص بعد الآثار السلبية التى خلفها وباء كورونا المستجد، وكيف تضرر عدد كبير من الدول، مشيراً إلى أن أهم نتائج القمة تمثلت فى مد فترة التسامح الخاصة بديون بعض الدول، والتى كان من المفترض أن تنتهى بنهاية يونيو من العام الجارى، وكان هناك عمل كبير لمد فترة السماح تلك حتى نهاية عام 2022، وكانت هناك محادثات كثيرة ونقاشات أيضاً حول كيفية إعادة هيكلة الديون الخاصة بعدد من الدول الأفريقية.

البنك الأهلي
العلاج الجديد الفيروس التطعيم كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB