موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 03:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

كازاخستان: 2096 إصابة جديدة بفيروس كورونا

كازاخستان
كازاخستان

سجلت السلطات الصحية في كازاخستان، اليوم الجمعة، 2096 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 886 ألفا و982 حالة.
وذكرت وزارة الصحة الكازاخية - في بيان نقلته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية - أن البلاد سجلت في الوقت نفسه 2661 حالة شفاء تام، ليرتفع إجمالي حالات التعافي في البلاد ارتفع إلى 823 ألفا و453 حالة.
ولا تزال العاصمة الكازاخية نور سلطان ومدينة آلماتي من بين 5 مناطق في البلاد بقيت في "المنطقة الحمراء" بسبب تفشي فيروس كورونا بها بشكل كبير، وفقًا لبيانات اللجنة المشتركة بين الإدارات الكازاخية للوقاية من انتشار “كوفيد-19”.
أما على صعيد اللقاحات المضادة للجائحة في الدولة الواقعة بوسط قارة آسيا، فقد أعلنت وزارة الصحة مؤخرًا أن 7 ملايين و524 ألفا و609 أشخاص في البلاد تلقوا حتى الآن الجرعة الأولى منها، في حين حصل أكثر من 6 ملايين شخصا على الجرعتين .
وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة في كازاخستان أليكسي تسوي، إغلاق عدد من المرافق الصحية المخصصة لاستقبال مرضى كوفيد في جميع أنحاء البلاد، وسط تحسن الوضع الوبائي في البلاد.

وقال تسوي -في كلمته أمام جلسة حكومية، وفقا لوكالة أنباء (كازينفورم) الكازاخية- إن عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 انخفض بمقدار ٣٫٦ أضعاف شهر أغسطس الماضي.

وأفاد بأن عدد مرضى كوفيد الذين تلقوا العلاج بالمنزل انخفض من 89 ألفا إلى 51 ألف شخص، لافتا إلى أنه منذ 23 أغسطس الماضي، تجاوز عدد حالات التعافي عدد الإصابات الجديدة.. مضيفا القول "إن هذا يثبت أن الوضع الوبائي في البلاد بدأ في الاستقرار".

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

البنك الأهلي
كازاخستان كورونا فيروس كورونا إصابات وفيات
tech tech tech tech
CIB
CIB