موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد السيطرة على «نصيب».. نصف المعابر الحدودية في أيدي القوات السورية

موقع السلطة

سيطرت القوات السورية، الجمعة، على معبر نصيب الحيوي الواقع على الحدود مع الأردن، والمعروف باسم جابر من الجهة الأردنية، بعد أكثر من ثلاث سنوات من سيطرة الفصائل المعارضة عليه.

ومن بين المعابر الحدودية الرسمية الرئيسية الـ19 بين سوريا والدول المجاورة "لبنان والأردن والعراق وتركيا"، بات النظام يسيطر على نصفها تقريبا بينها خمسة مع لبنان، واحد مع كل من الأردن والعراق، بالإضافة إلى معبرين مع تركيا التي أقفلتهما من جهة حدودها.

- معبر نصيب، يقع في محافظة درعا جنوبا، ولطالما شكل قبل سيطرة الفصائل المعارضة عليه في أبريل 2015 معبرا تجاريا حيويا بالنسبة لدمشق.

وتأمل السلطات السورية مع استعادة السيطرة عليه أن تعيد تفعيل هذا الممر الاستراتيجي وإعادة تنشيط الحركة التجارية، مع ما لذلك من فوائد اقتصادية ومالية.

- معبر الجمرك القديم ويعرف بالرمثا من الجهة الأردنية، فقدت قوات السورية سيطرتها عليه منذ العام 2013، لا يزال حاليا تحت سيطرة الفصائل المعارضة التي يفترض أن تنسحب منه في الفترة المقبلة بموجب اتفاق بين الفصائل والروس.

- معبر كسب في محافظة اللاذقية "غرب"، وهو تحت سيطرة القوات السورية لكنه مقفل من الجانب التركي بعد معارك عنيفة في عام 2014 بين القوات السورية وفصائل إرهابية تمكنت من السيطرة عليه لفترة وجيزة.

- معبر باب الهوى في محافظة إدلب، وهو تحت سيطرة إدارة مدنية تتبع لجبهة النصرة الإرهابية.

- معبر باب السلامة في منطقة أعزاز في محافظة حلب، وهو تحت سيطرة فصائل سورية معارضة موالية لتركيا.

- معبر جرابلس في محافظة حلب، وهو تحت سيطرة فصائل سورية موالية لتركيا.

- معبر تل أبيض في محافظة الرقة، وهو تحت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة أمريكيا بعدما طردت تنظيم داعش الإرهابي منه في عام 2015.

- معبر كوباني في محافظة حلب، وهو تحت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.

- معبر رأس العين في محافظة الحسكة، شهد معارك عنيفة في صيف عام 2013 بين تنظيم داعش الإرهابي والمقاتلين الأكراد الذين تمكنوا من طرده من المعبر ومن مدينة رأس العين.

- معبر القامشلي-نصيبين، هو المعبر الوحيد في محافظة الحسكة الذي لا يزال تحت سيطرة القوات السورية، لكنه مقفل من السلطات التركية.

- معبر عين ديوار في الحسكة، وهو تحت سيطرة المقاتلين الأكراد.

- معبر اليعربية، أو الربيعة من الجهة العراقية، يقع في محافظة الحسكة، وهو تحت سيطرة المقاتلين الأكراد.

- معبر البوكمال في محافظة دير الزور، ويعرف بالقائم من الجهة العراقية، وهو تحت سيطرة القوات السورية وحلفائها.

- معبر التنف أو الوليد من الجهة العراقية، يقع جنوب دير الزور، وتسيطر عليه قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكية مع فصائل معارضة تدعمها، منذ طرد تنظيم داعش منه.

- المعابر الحدودية الخمسة بين لبنان وسوريا "محافظتا حمص ودمشق"، هي تحت سيطرة القوات السورية، وهي: جديدة يابوس "المصنع من الجانب اللبناني"، والدبوسية "العبودية من الجانب اللبناني"، وجوسية "القاع من الجانب اللبناني"، وتلكلخ "البقيعة من الجانب اللبناني"، وطرطوس "العريضة من الجانب اللبناني"، وتوجد على طول الحدود اللبنانية السورية معابر عديدة غير شرعية معظمها في مناطق جبلية وعرة.

البنك الأهلي
سوريا اخبار سوريا الحرب فى سوريا الجيش السورى القوات السورية المعابر الحدودية السورية الجماعات الاهرابية فى
tech tech tech tech
CIB
CIB