موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 06:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير الخارجية البولندي يحذر من حرب واسعة بسبب أزمة أوكرانيا

وزير الخارجية البولندي-أرشيفية
وزير الخارجية البولندي-أرشيفية

حذرت بولندا، اليوم الخميس، من حرب واسعة محتملة بسبب توترات أزمة أوكرانيا، وقال وزير الخارجية البولندى زبيجنيو راو، الذى تترأس بلاده منظمة الأمن والتعاون الأوروبي منذ بداية العام، إنه هناك تهديد جديد بوقوع حرب واسعة في ضوء التوترات المحيطة بأزمة أوكرانيا.

واضاف راو في كلمة خلال عرض برنامج الرئاسة البولندية لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي في فيينا اليوم : "يبدو أن خطر الحرب في منطقة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أكبر من أي وقت مضى في الثلاثين عاما الماضية".

وتابع أن الدعوات إلى ضمانات أمنية والخطاب حول مجالات النفوذ؛ يتطلب تقييمًا جادًا واستجابة مناسبة؛ بما يتماشى مع مبادئ القانون الدولي، التي التزمت بها جميع الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الاوروبي، مشيرا إلى أن المنظمة الأمنية لديها 57 دولة عضوا بما في ذلك أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن منظمة الأمن والتعاون الاوروبي لها الدور الحيوي الرئيسي في مناقشة جميع المفاهيم، بالإضافة إلى تدابير بناء الثقة، موضحا أن الشرط الأساسي هو أن يكون لدى جميع الأطراف المعنية "حوار بحسن نية".

وشدد الوزير على أنه يجب أن تكون الحلول متوافقة مع اتفاقيات مينسك ومع الاحترام الكامل لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

من جانبها، شددت الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي هيلجا شميد، على دور المنظمة في حل النزاعات، موضحة أنه من الضروري بشكل عاجل نزع التصعيد وإعادة بناء الثقة.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة وزير الخارجية البولندي بولندا حرب واسعة أوكرانيا تحذيرات
tech tech tech tech
CIB
CIB