موقع السلطة
الأحد، 22 سبتمبر 2024 12:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

شيفرون تشتري رينيوبل إينرجي للوقود الحيوي مقابل 3.1 مليار دولار

شيفرون-أرشيفية
شيفرون-أرشيفية

وافقت شركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون كورب على شراء شركة رينيوبل إنيرجي جروب لإنتاج الديزل (السولار) الحيوي مقابل 1ر3 مليار دولار وهي أكبر صفقة لشركة شيفرون في مجال الطاقة منخفضة الكربون منذ تولي مايك ويرث منصب الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون قبل 4 سنوات.

وقالت شيفرون في بيان اليوم الاثنين إنها ستدفع 50ر61 دولار لكل سهم من أسهم رينيوبل إنيرجي.

كانت وكالة بلومبرج للأنباء قد ذكرت يوم الجمعة الماضي أن الشركتين اقتربتا من عقد صفقة استحواذ بينهما.

وستعزز هذه الصفقة وجود شيفرون في سوق الوقود الحيوي الأقل تلويثا للبيئة في ظل توقعات بتزايد الطلب عليه خلال السنوات المقبلة، مع ابتعاد الشركات والحكومات عن النفط والغاز الطبيعي بهدف خفض الانبعاثات الكربونية.

وتعاني شيفرون مثل باقي شركات النفط والغاز الطبيعي من تزايد الضغوط من جانب المستثمرين من أجل التوسع في مجال التكنولوجيا اللازمة لدعم الاقتصاد منخفض الكربون وتقليص مساهماتها في الانبعاثات الغازية في العالم.

وتعتبر رينيوبل الموجود مقرها في ولاية إيوا الأمريكية واحدة من أكبر شركات إنتاج الديزل الحيوي في أمريكا الشمالية، كما تنتج الشركة الديزل المتجدد.

وتعتبر منتجات الوقود بشكل عام عنصرا حيويا في جهود خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل الثقيل الذي لا يمكنه استخدام المحركات الكهربائية بنفس السهولة الموجودة في سيارات الركوب.

وارتفع سعر سهم رينيوبل قبل بدء التعاملات الرسمية اليوم بنسبة 39% على خلفية أنباء الصفقة، في سجل سهم شيفرون تغييرا طفيفا.

البنك الأهلي
شيفرون شركات النفط والغاز الطبيعي النفط الغاز الطبيعي الوقود الحيوي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB