موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 09:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

محادثات رفيعة مرتقبة بين الكوريتين تحضيرا لقمة بين زعيمي البلدين

موقع السلطة

يعقد مسؤولون من الكوريتين محادثات الأسبوع المقبل، تحضيرا لقمة بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون، وفق ما أعلنت سيول الخميس، بعد توقف التقارب الدبلوماسي بين الطرفين.

وبالرغم من عدم إعطاء وزارة شؤون التوحيد في الجنوب لأي تفاصيل حول مكان انعقاد القمة، فإن مون وافق سابقا على زيارة بيونغ يانغ خلال الخريف بعد لقائه التاريخي مع الزعيم الشمالي في أبريل.

وقالت الوزارة في بيان، إن الجانبين سوف يعقدان محادثات على مستوى عالٍ، الإثنين، في الجانب الشمالي من قرية الهدنة "بانمونجوم" بهدف مناقشة الشؤون التحضيرية المتعلّقة بقمة بين الشمال والجنوب.

موضوعات ذات صلة

وبحسب سيول، جاءت المبادرة من بيونج يانج التي اقترحت، الخميس، أن يعقد الجانبان محادثات لمراجعة التقدّم الحاصل منذ قمة أبريل التي مهّدت الطريق للقاء التاريخي بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة في يونيو الماضي.

ومنذ ذلك الوقت، تزايد التبادل عبر الحدود بين الكوريتين بشكل كبير، كما أن البلدين يخططان لأن تستأنف في وقت لاحق من هذا الشهر لقاءات العائلات التي فرقّتها الحرب، وذلك للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات.

وأعلنت سيول أن وزير شؤون التوحيد شو ميونج-جيون سيترأس وفدها إلى اجتماع، الإثنين، وهو كان قد زار بيونج يانج، الشهر الماضي، لحضور مباراة ودية في كرة السلة بين منتخبي الكوريتين.

وقالت الوزارة: سنجري محادثات معمّقة مع الشمال من أجل قمة شمالية-جنوبية ناجحة.

البنك الأهلي
كوريا الجنوبية جوريا الشمالية الكوريتين قمة رئيس كوريا الجنوبية والشمالية اخبار عالمية
tech tech tech tech
CIB
CIB