موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا تضطر إلى إعادة نشر قواتها في شمال شرقي أوكرانيا

حرب أوكرانيا وروسيا-أرشيفية
حرب أوكرانيا وروسيا-أرشيفية

أشار تقييم نشرته وزارة الدفاع البريطانية إلى أن روسيا تضطر لإعادة نشر قواتها في شمال شرق أوكرانيا، بعد عمليات تقدم فاشلة.

وكتب المحللون أن روسيا مازالت تواجه تحديات كبيرة "وتضطر لدمج وإعادة نشر وحداتها المستنفدة والمتفرقة من عمليات تقدم فاشلة في شمال-شرق أوكرانيا. ربما تعاني الكثير من تلك الوحدات من ضعف الروح المعنوية".

وتابع التقرير أن روسيا تأمل في "تصحيح القضايا التي قيدت سابقا غزوها بالتركيز جغرافيا على القوة القتالية وتقليص خطوط الإمداد وتبسيط القيادة والسيطرة".

وذكرت الاستخبارات البريطانية "على الرغم من التحسينات المحلية، فإن الافتقار إلى المهارات على مستوى الوحدة والدعم الجوي غير المتسق قد ترك روسيا غير قادرة على الاستفادة الكاملة من قوتها القتالية.

وبرغم هذه الصعوبات، استمرت موسكو في القصف مما أدى إلى تحذير الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن القوات الروسية تسعى للقضاء على دونباس.

وأضاف في رسالة بالفيديو صدرت ، في ساعة مبكرة صباح اليوم السبت "في دونباس، يبذل المحتلون قصارى جهدهم للقضاء على أي مظهر من مظاهر الحياة في تلك المنطقة. يشهد القصف الوحشي المستمر والضربات الروسية المستمرة على البنية التحتية والأحياء السكنية على حقيقة أن روسيا تريد أن تجعل تلك المنطقة مهجورة.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقرير إن روسيا لم تحقق الإ القليل في طريق النجاح، برغم الهجمات.

وتواصل روسيا حشد قواتها بالقرب من مدينة "ازيوم" بمنطقة "خاركيف". وتحاول القوات الروسية التقدم برا في العديد من الأماكن، طبقا لما ذكره التقرير، مضيفا أن قوات أوكرانية تصد الهجمات.

وأضاف التقرير أنه في منطقة " دنيبروبتروفسك"، قصفت وحدات روسية بصواريخ ومدفعية أهدافا. تجري القوات المسلحة الروسية إعادة تجميع صفوفها جزئيا وتعزيز قواتها.

وفي منطقتي "لوهانسك" و"دونيتسك" الشرقيتين، المتنازع عليهما، تم صد 14 هجوما. ودمرت القوات الأوكرانية 11 دبابة وتسع طائرات بدون طيار وسبعة أنظمة مدفعية.

وعلى الرغم من ذلك، قالت روسيا إنها شنت هجمات جديدة على مئات من الأهداف العسكرية في أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع أن سلاح الجو الروسي دمر أربعة مستودعات ذخيرة ومستودع وقود في الشرق، خلال الليل. وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف إن الهجمات "أبادت" أيضا 120 مقاتلا أوكرانيا.

وأصابت المدفعية إجمالي 389 من الأهداف العسكرية الأخرى، خلال الليل، بما في ذلك العديد من مواقع القوات الأوكرانية، بينما أسقط الدفاع الجوي الروسي 18 طائرة بدون طيار.

وأضاف كوناشينكوف أنه تم وإعطاب أكثر من 2600 دبابة أوكرانية ومركبة مدرعة وحوالي 650 طائرة بدون طيار بالإضافة إلى 142 طائرة و112 مروحية.

ولم يتسن التأكد من تلك المعلومات من مصدر مستقل.

واتهم وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، في تصريحات لوكالة أنباء
"شينخوا" الصينية، حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمحاولة تجنب إنهاء "العملية الخاصة" حسبما تطلق موسكو على الحرب، من خلال إرسال الأسلحة.

وقال لافروف في تصريحات لقناة "العربية" إن المحادثات يعيقها "الخطاب العدائي والأعمال التحريضية من داعمي كييف الغربيين" وحذر من أن روسيا تعلم الطرق المستخدمة لإرسال الأسلحة. وأضاف أن الأسلحة سيتم استهدافها "بمجرد أن تصل للأراضي الأوكرانية".

وذكر أن روسيا لا ترى نفسها في حرب مع الناتو ولا تهدد باستخدام الأسلحة النووية، وأضاف أن الإعلام الغربي يبالغ في هذه المسألة.

وأوضح لافروف أن روسيا ترغب في التفاوض مع أوكرانيا، بعدما هدد زيلينسكي بقطع المحادثات، وفقا لتقرير لصحيفة "أوكرانيسكا برافدا".

البنك الأهلي
روسيا أوكرانيا حرب نشر قوات القوات حرب روسيا وأوكرانيا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB