موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 06:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل أعيد الصلاة إذا نزلت إفرازات ؟ .. الإفتاء توضح الحكم الشرعي

الصلاة
الصلاة

كثير من النساء والفتيات يختلط عليهن الأمر بين الافرازات والعرق هل يكملوا فى الصلاة أم يعيدوا الوضوء والصلاة مرة أخرى، فالعرق لا ينقض الوضوء، أما الافرازات تنقض الوضوء وعلى المرأة إعادة الصلاة مرة أخرى.

 

أشعر بنزول إفرازات أثناء الصلاة هل أعيدها ؟

أجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه مضمونه: “لدي وسواس وهو عندما أصلي تنزل مني افرازات فهل أعيدها أم ماذا أفعل ؟".

ليجيب قائلاً:"تجاهلى الشك تماما حتى تقضي على الوسواس، وأقل شيء يسببه الوسواس هو الإكتئاب، إن شعرتي بأي شيء اثناء الصلاة فلا تخرجي من الصلاة وأكملى فيها ولا تلتفتي الى الوسوسة.

هل الله يغفر مشاهدة الأفلام الإباحية ؟.. الإفتاء: بشرط واحد هل يجب غسل الملابس والفرش بعد الجنابة ؟.. أمين الفتوى يجيب هل اعيد الصلاة اذا نزلت افرازات بعد الوضوء ؟

الفتوى في هذا الأمر تكون هذه الإفرازات ناقضة للوضوء، فلو صلت بها المرأة عليها ان تعيد الوضوء والصلاة، هكذا رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه مضمونة: "نزلت إفرازات قبل صلاة الظهر وعندما صليت وجدت أنها نزلت قبل الصلاة فهل يجب إعادتها ؟".

وأوضح لو كانت هذه الإفرازات مستمرة مع المرأة طول الوقت، وكل ما تذهب إلى الوضوء ترى ان الافرازات تكون موجودة فهذه الحالة تكون مثلها كمثل الشخص الذي لديه سلس فيتوضأ ويصلي ولا حرج في ذلك.

 

هل الإفرازات تنقض الوضوء والصلاة ؟

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى عن سؤال ورد اليه مضمونة: كنت اجهل منذ فترة ان الافرازات عند المرأة تنقض الوضوء فهل اعيد كل هذة السنوات من الصلاة ؟، موضحًا: أنه لا يترتب عليكي شيء بسبب عدم علمك بهذا الأمر، فعندما لا اعرف الحكم فالله سبحانه وتعالى سيغفر لي ما مضى لكن لابد فيما يأتي ان التزم فيما علمت.

وأشار الى أن مريض الوسواس لا ينبغي ان يطيع نفسه هل نزلت افرازات مني ام لا، هل اعيد الوضوء مرة اخرى او الصلاة ام ماذا افعل.

 

وتابع: "لو نزل شئ قليل فى الثياب ومعرفتش اغير هدومي فتوضئت مرة اخرى فالشرع يعفو عن ذلك".

البنك الأهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB