موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 07:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

خبير مصرفي يوضح أسباب ارتفاع التضخم في دول العالم

التضخم
التضخم

كشف محمد عبد العال، الخبير المصرفي، أسباب ارتفاع التضخم في دول العالم، مشيرًا إلى أن هناك اختلافًا كبيرًا في الاقتصاد العالمي في الفترة التي عقبت الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف "عبد العال" خلال حوراه مع برنامج "بنوك واستثمار" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "عندما بدأت جائحة كورونا كان الاقتصاد الغربي حتى الدول الناشئة يعالج الأزمة بحزم كبيرة جدًا من الأموال المدفوعة في الأسواق".

وتابع: "العلاج وقتها كان عن طريق ضخ سيولي في شكل حزم مختلفة، إما دعم أو إعانات بطالة أو قروض ميسرة نطلق عليها اسم أموال رخيصة".

وأشار الخبير المصرفي إلى أن أحد أهم أسباب وضع بذور التضخم الذي نعيش فيه حاليًا كانت هذه النقطة، موضحًا أنه كان من الممكن السيطرة على ذلك بأبسط الأدوات النقدية عن طريق رفع الفائدة لامتصاص الوضع، لكن العالم كله فوجئ بالحرب الروسية الأوكرانية".

وأوضح أن الحرب الروسية الأوكرانية ترتب عليها إغلاق أشد وارتفاع هائل في أسعار الطاقة ووقف سلاسل الإمداد، كما زادت عمليات مقاطعة من معظم الدول مما زاد من ارتفاع الأسعار وحدة التضخم.

البنك الأهلي
أسباب ارتفاع التضخم ارتفاع التضخم محمد عبد العال الأزمة الروسية الأوكرانية برنامج بنوك واستثمار بنوك واستثمار اكسترا نيوز
tech tech tech tech
CIB
CIB