موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 12:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة: شيخوخة الحمض النووي لمن تعرض لصدمات في طفولته

موقع السلطة

توصل باحثو هولندا إلى أن الحمض النووي لمرضى الاكتئاب عن الأشخاص الأصحاء، موضحين أنه في أكثر حالات الاكتئاب شدة تكون المادة الوراثية لهؤلاء الأشخاص متقدمة في العمر بواقع 15 عاما، مقارنة بالأشخاص الأصحاء نفسيا.

وفق نتائج البحث الذي أجروه على أكثر من 1000 شخص، وجدوا أن الأفراد الذين تعرضوا لصدمة في طفولتهم، كالاعتداء الجنسي والإهمال، يوصفون بالمسنين بيولوجيا.

وقال الباحثون في المركز الطبي التابع لجامعة VU في أمستردام أنهم يعتقدون أن دراستهم قد تساعد في تحديد المصابين بالاكتئاب والمعرضين لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسن كالسرطان والسكر والتهاب المفاصل.

موضوعات ذات صلة

توصل الباحثون إلى أنه بعد تحليلهم البيانات الخاصة بـ 811 مريض بالاكتئاب و319 آخرين لا يعانون من المرض، وتم سحب عينات دم من كل المشاركين لحفص أحماضهم النووية.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن «لواهان»، الباحثة الرئيسية بالدراسة، قولها: «ما نراه في الواقع الأمر هو ساعة جينية، يُنظر فيها إلى أنماط تعديل الحمض النووي للجسم باعتبارها مؤشر دال على العمر البيولوجي، ويبدوا من النتائج أن تلك الساعة تسير بشكل أسرع لدى أولئك الأشخاص المصابين حاليا باكتئاب أو ضغط».

البنك الأهلي
الحمض النووي الاكتئاب صحة أضرار سوء التعالم مع الأطفال
tech tech tech tech
CIB
CIB