موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 11:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عضو صحة النواب: قانون 2009 كلمة السر في أزمة تكليف الصيادلة

النائب ايمن ابو العلا عضو لجنة الصحة بالبرلمان
النائب ايمن ابو العلا عضو لجنة الصحة بالبرلمان

قال النائب أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قانون 2009 بشأن تقليل عدد الأطباء، فتح المجال لزيادة عدد الصيادلة وأطباء الأسنان، ما تسبب أيضا في أزمة الصيادلة وأطباء الأسنان من خريجي دفعة 2017.

وعن الاستجوابات التي تقدم بها عدد من أعضاء مجلس النواب لوزيرة الصحة، بشأن أزمة خريجي صيدلة 2017، أنكر علمه بها، وقال لـ«الُسلطة»، ميعرفش حاجة إن التعينات في وزارة الصحة متوقفه فلا يمكن السماح بتعيين 40 صيدلي في الوحدة الصحية الواحدة، فهذا يعد إهدار للمال العام.

وأوضح أبو العلا، أن حل أزمة خريجي الصيادلة دفعة 2017، يأتي من قبل نقابة الصيادلة نفسها،من خلال اتخاذ التدابير  لضمان عمل الصيادلة، قائلاً:«نقابة الصيادلة عليها أن تشدد من اجراءاتها الرقابية علي الصيداليات خاصة وأن أصحاب الصيدليات يرشحون خريجي الدبلومات للتعامل مع المواطنين بدل من الصيادلة انفسهم نتيجة تقليل التكلفة».

وتابع: «كما على الحكومة التوسع في الاستثمار في القطاع الدوائي وتوفير البنية اللازمة لتطوير هذا القطاع لاستيعاب الخريجين الجدد؛ كما يجب ربط مرحلة التعليم الجامعي بسوق العمل خاصة في المجالات الحيوية مثل الطب والصيدلة».

وشدد النائب ايمن ابو العلا، أن سن القوانين الجزافية تسبب في ازمة بالغة التعقيد في إشارة منه إلي قانون 2009 بشأن تقليل عدد الأطباء، مع تفعيل الأدوات الرقابية، فالدستور والقانون يلزم اصحاب الصيدليات بتعيين الاطباء الصيادلة ولكن مع غياب الرقابة يتوجه أصحاب الصيدليات لتعيين خريجي المؤهلات المتوسطة لتقليل النفقات للعمل بالصيدليات .

البنك الأهلي
ايمن ابو العلا لجنة الصحة بالبرلمان مجلس النواب ازمة خريجي صيدلة خريجي2017 وزارة الصحة نقابة الصيادلة وحدات صحية
tech tech tech tech
CIB
CIB