موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 11:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

البرنس والمسمط.. الحياة تعود للمائدة الشعبية (صور)

مطعم مأكولات شعبية-ارشيفية
مطعم مأكولات شعبية-ارشيفية

في المناطق الشعبية، تجد العشرات من المواطنين يلتفون حول عربة خشبية، رائحة المأكولات تدوى في المنطقة تذبذب أمعاء المارة، وتلف إنتابههم، لتكون بمثابة سياحة داخلية بأقل الأسعار، يقبل عليها ليس فقط المصريين بل الأجانب من مختلف الجنسيات، فيما يفضل البعض تناول الطعام في المحلات التي تعد الأشهر في المحروسة منهم البرنس ومسمط الناصرية.  

«مسمط» الناصرية

في حي السيدة زينب، بالقاهرة، يقف سيد، الرجل الثلاثيني، يعمل في «مسمط» بسوق الناصرية، يقدم فيه الكرشة والكوارع.

يقول: «نسبة كبيرة من زبائنا ليسوا من حي السيدة زينب، ويتردد علينا كل الطبقات الاجتماعية، بالضبط كما يأتي السياح لمشاهدة الأهرامات والمعابد ليعيشوا ثقافة مختلفة ويتذوقون طعاما مختلفا».

 

مطعم صبحي كابر

«صبحي كابر».. أشهر من نار على علم، ليس فقط في حي روض الفرج، بل في العالم العربي، إذ تجد هناك أرقى وأغلى أنواع السيارات التي تقبل على المكان بدءًا من الظهيرة وحتى ساعات مبكرة من صباح اليوم التالي.

 دخان الشواء الذي ينم عن وجبة لحوم مشوية لا تزحزحها عن عرشها إلا شوربة الكوارع الرهيبة التي تأتي بحرارة الصيف، في قمة زمهرير فبراير، ليلتف المصريون والسياح العرب حولها في مشهد لا تخطئه عين في هذه البقعة الشعبية من العاصمة المصرية، ولأنها العاصمة المصرية، فإنه لا يصح تجاهل الحديث عن "صبحي كابر"، المطعم الشعبي الذي بدأ بعربة كفتة مشوية صغيرة في المنطقة نفسها ليتحول إلى مطعم متعدد الأطباق.

 

كبدة البرنس

يندرج مطعم «كبدة البرنس» لصاحبه ناصر البرنس، والذي بدأ من عربية كبدة، في حي "إمبابة" الذي يلقبه البعض "جمهورية إمبابة" في إشارة إلى تخمتها السكانية، وشعبيتها المفرطة.

وإذا كان صبحي كابر طور من نفسه فانتقل بزبائنه وعماله إلى مطعم متعدد الطوابق في روض الفرج، فإن جانبًا من شهرة البرنس تكمن في الكراسي الخشبية القديمة المتراصة في عرض الشارع دون تطوير أو تحديث، وإن كان قد تخلى عن العربة وافتتح مطعمًا لتوسع العمل وتزايد الزبائن القادمين من خارج "الجمهورية" من أجل الكبدة غير المسبوقة المذاق، الغريب أن اسم "البرنس"، وموقع المحل، والبيئة المحيطة تقف على طرف النقيض من شكل الزبائن وسياراتهم المتراصة ولغتهم الأرستقراطية.

 

 

 

1f897e2074492f1b631fee3ad3417bd0.jpg
39b89cb22b3c475aa00a3bb320689420.jpg
c3d1f5be78eba1ef67fe557ed5acbc14.jpg
البنك الأهلي
اخبار مصر لايت مطاعم شعبية مأكولات شعبية صبحي كابر كبدة البرنس مسمط الناصرية
tech tech tech tech
CIB
CIB