موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

السيسي يلتقي رئيس الكونغو على هامش القمة الأفريقية

عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

أكد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي، يلتقي اليوم «فيلكس تشيسيكيدي» رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بالعاصمة الإثيوبية أديس أباب، على هامش فعاليات القمة الأفريقية الـ32. 

 

حيث وصل الرئيس السيسي اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة تاريخية تشهد تسلم الرئيس رئاسة الاتحاد الأفريقي غدا الأحد ولمدة عام، يليها ترؤسه لأعمال قمة الاتحاد الأفريقي.

 

وأضاف متحدث الرئاسة، في تصريحات صحفية من أديس أبابا أن الرئيس السيسي، التقى مؤخراً بالقاهرة، وفدًا سياسيًا رفيع المستوى من جمهورية الكونغو الديمقراطية، ممثلًا عن كلٍ من الرئيس الكونغولي الحالي «فيلكس تشيسيكيدي»، والرئيس السابق «جوزيف كابيلا»، وذلك بحضور كلٍ من سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

 

وطلب الرئيس نقل تحياته للرئيس «تشيسيكيدي» و«كابيلا»، معربًا عن اعتزاز مصر بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات، مؤكدًا حرص مصر على الإستمرار في توظيف إمكاناتها لدعم الكونغو الديمقراطية، في المجالات التنموية والفنية المختلفة، وذلك بالتوازي مع دفع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

 

و تقدم الرئيس، بالتهنئة للشعب الكونغولي على نجاح الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية الشقيقة يوم 30 ديسمبر 2018 بالإعتماد على جهودها الذاتية، ودون تلقي أية مساعدات في هذا الشأن من أية جهة خارجية، وما ترتب على ذلك من توافق أدى إلى الإنتقال الهادئ للسلطة إلى الرئيس «تشيسيكيدي». 

 

وأعرب الوفد الكونغولي رفيع المستوى عن تقديره للعلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، والمواقف المصرية المساندة للكونغو الديمقراطية في جميع المحافل الدولية والإقليمية، وكذلك الدور المصري المخلص والداعم للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية، مستعرضًا التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد في أعقاب نجاح الانتخابات.

 

ويشارك الرئيس السيسي في أعمال الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي 10 و11 فبراير 2019، والتي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت شعار «عام اللاجئين والنازحين داخليًا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا».

 

البنك الأهلي
اخبار مصر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اديس ابابا زياراة السيسي القمة الافريقية الاتحاد الافريقي السيسي ورئيس الكونغو
tech tech tech tech
CIB
CIB