موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

للمرة الثانية خلال شهر واحد حدوث ظاهرة «القمر الثلجي».. تابع التفاصيل

ظاهرة القمر العملاق
ظاهرة القمر العملاق

تتزين السماء يوم الثلاثاء المقبل بالقمر وهو في أقرب نقطة له من الأرض، فيبدو في حجم ظاهري أكبر وإضاءة أكثر، ويمكن للمصريين وسكان دول المنطقة العربية وغيرهم التمتع بمشاهدة القمر في هذه الحالة.

 

وذلك للمرة الثانية على التوالي وخلال شهر واحد، عند اكتمال بدر شهر جمادي الآخر للعام الهجري الحالي 1440 يوم الثلاثاء المقبل ، في تمام الساعة الخامسة و54 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ، سيطل على كوكب الأرض القمر العملاق والمعروف باسم «القمر الثلجي» .

وعرف البدر بإسم «القمر الثلجي الكامل» لدى بعض قبائل الأمريكيين الأوائل، لاقترانه بسقوط الثلوج الثقيلة، كما كان يعرف في بعض القبائل «بقمر الصيد الصعب أو قمر الجوع»، لأن الطقس القاسي كان يجعل من الصيد أمراً صعباً في هذا الوقت من العام مما يعرضهم للجوع.

 وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمرمكتمل في طور البدر، مقترنا بوجوده في أقرب نقطة له من الأرض «نقطة الحضيض»، ولهذا يظهر القمر عملاقاً.

ويعد القمر العملاق الشتوي، الذي يظهر في سماء دول النصف الشمالي للكرة الأرضية في فصل الشتاء، أكبر من القمر العملاق الذي يظهر في الصيف أو بقية العام، وذلك لأنه في هذا الوقت من العام تكون الأرض قريبة من الشمس ،ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض ما يجعل أي بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة، التي تحدث في الصيف.

البنك الأهلي
لايت القمر العلاق ظاهرة كونية القمر الثلجي المنطقة العربية مركز القمر مركز الأرض قمر الحضيض المعهد القومى البحوث الفلكية الجاذبية الشمس قمرالجوع قمر الصيد القمر العملاق
tech tech tech tech
CIB
CIB