موقع السلطة
السبت، 21 سبتمبر 2024 06:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تصيبك بتليف الكبد والعقم.. احذر هذه الحقن داخل صالات الجيم

أرشيفية
أرشيفية

يبذلون قصارى جهدهم للوصول إلى فورمة رياضية، جسد متناسق بالعضلات، هكذا حلم الملايين من الشباب، ما يدفعهم إلى ممارسة الألعاب الرياضية داخل صالات الجيم، وبحسب العديد من الإحصائيات فالكثير منها غير مرخص، وبداخله تجد العديد من التجاوزات منها حقن الشباب بهرمونات غير مصرح بها صحيًا، فضلاً عن ممارسة تدريبات عنيفة دون توجيه متخصص.

وحذّر المدربون من  بعض حقن مثل  "الديكا والدرايف والبولينون والساستانون"، والتي تحتوي على مادة السيوسيترون وهي المادة الفعالة في تنشيط العضلات وزيادة حجمها. 

محمد عبد الله زين الدين، نائب البحيرة، ووكيل لجنة النقل بمجلس النواب، قدم بطلب إحاطة بسبب تلك الظاهرة الخطيرة التي تتجلى مساوئها خاصة بالنسبة للشباب الصغير.

موضوعات ذات صلة

 

فمنذ أن صدر القانون رقم 63 لسنة 2010 ، لم يكن هناك يد للنقابة العامة في ترخيص وتسجيل الأندية الخاصة، وعلى مدار سنوات طويلة ظلت صالات الجيم بلا مظلة تحميها وتقيمها وتراقبها، ويعد هذا القانون هو تعديل لقانون رقم 3 لسنة 1987 الخاص بإنشاء نقابة المهن الرياضية.

 

كما ينظم قرار وزيري الصحة ووزير الشباب والرياضة رقم 463 لسنة 2014 في المادة الثانية أن نقابة المهن الرياضية هي المسئولة عن فتح شهادات التسجيل للأندية وصالات الألعاب البدنية والرياضية، فيجب أن يكون المدير المسئول الرياضي عن الجيم من خريجي كلية التربية الرياضية أو من الحاصلين على الدورة التدريبية الأساسية التي تنظمها نقابة المهن الرياضية بعدد ساعات معينة على سبيل الحصر وهى 186 ساعة، ويعد مخالفة ما جاء بالقانون رقم 3 لسنة 1987 الخاص بانشاء نقابة المهن الرياضية والمعدل بالقانون رقم 63 لسنة 2010 يعرض المنشأة للغلق وللمخالف بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد عن مائتي جنيه.

 

وبحسب بيان صادر عن  الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة، فإن المراكز المرخصة لا تتعدى 70 مركزًا ويجدد الترخيص بشكل مستمر، أما عن  عدد صالات الجيم والنوادى الصحية غير المرخصة لايوجد عدد محدد.

 

وحذرت عشرات من التقارير الطبية من حقن النفخ التي تعمل على تنشيط الهرمونات الموجودة داخل الجسم، وتسبب العقم وفشل كلوي وتليف كبدي، ولهذا لابد من تعويض الجسم بالخضروات والفواكه والألبان بدلاً من الهرمونات والحقن المضرة بالصحة.

 

كما أشار التقرير إلى أن عملة التغذية السليمة وتناول كافة الأطعمة الصحية, و تناول الخضروات والفواكة والبروتينات في اللحوم والأسماك، وشرب الماء والعصائر والسوائل بكثرة، وتنظيم فترات النوم على ألا تقل عن 6 ساعات، والذهاب إلى الجيم 3 مرات في الأسبوع فقط وعدم تحميل الكتلة العضلية أكثر من طاقتها، والجري باستمرار.

 

وقال طارق عبد الكريم، مدرب كمال أجسام، إن ممارسة الرياضة بدون مدرب يشكل خطورة كبيرة على الشاب، مشيرا إلى أن الجيم وكمال الأجسام من الرياضات المنتشرة بين أوساط الشباب في جميع أنحاء العالم، والتي تهدف إلى التحسين من شكل الجسم وتعريضه من خلال تحفيز عملية بناء العضلات في مختلف مناطق الجسم وتحديداً الأكتاف، وبناء الثقه، ولكن بالرغم من نتائجها العظيمة على الشكل العام، إلا أنّه قد ينتج عنها بعض الأعراض الجانبيّة السلبية.

 

وأشار "عبدالكريم" إلى أن من ضمن أضرار لعب الجيم بدون مدرب إصابة بعض اللاعبين بالمشاكل النفسية والاحباط بالإضافة إلى الاكتئاب، وخاصة في حالة كانوا في بداية هذه الرياضة، وذلك لأنهم يرون المدربين أو الأشخاص المحترفين، ويبدؤون بعمل مقارنات في شكل العضلات والجسم بشكل عام، دون الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه الرياضة تتطلب العديد من السنوات للحصول على الجسم المرغوب به، ولا تكفي بضعة أشهر، وقد يمتد هذا الأمر إلى أن يترك المبتدئون هذه الرياضة بشكل نهائيّ، ويفقدون الثقة بالنفس.

 

 

البنك الأهلي
صالات الجيم قانون مشروع قانون حقن العضلات الألعاب الرياضية طارق عبد الكريم فولهام ضد ليفربول ريال بتيس ضد برشلونة ميدو عيد الصليب تركي بن طلال دبي زوج سارة الودعاني
tech tech tech tech
CIB
CIB