موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

من صاحب فكرة الاحتفال بعيد الأم؟.. «مقال الأخبار» كلمة السر

أرشيفية
أرشيفية

في 21 مارس من كل عام يحل علينا عيد الأم، فكرة مصرية ظهرت في خمسينيات القرن الماضي، ولكن هل سألنا من هو صاحب فكرة الاحتفال بهذا اليوم.

 

فكرة عيد الأم، ظهرت لأول مرة على يد الكاتب الصحفى الكبير على أمين، أحد مؤسسى مؤسسة دار أخبار اليوم الصحفية مع توأمه مصطفى أمين، حيث تلقى الكاتب الراحل، رسالة على بريد القراء بالصحيفة، تشكو فيها إحدى الأمهات، من سوء معاملة أولادها، ونكرانهم للجميل.

 

 

كما زارت أم مكتب على أمين، وشرحت رحلة كفاها مع أبنائها بعد وفاة زوجها، ورفضت الزواج، وعملت على تربيتهم حتى تخرجوا فى الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية.

 

 

ومن هنا جاءت فكرة الاحتفال بعيد الأم، من خلال عمود الكاتب الراحل على أمين، حيث قال: "لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم، ونجعله عيدًا قوميًا فى بلادنا وبلاد الشرق، وفى هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة، ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها (شكرا) أو (ربنا يخليك)؟ لماذا لا نشجع الأطفال فى هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل، ويتولون هم فى هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها، لكن أى يوم من السنة نجعله عيد الأم؟".

 

 

وبعد نشر المقال بجريدة الأخبار اختار القراء تحديد يوم 21 مارس ليكون عيدا للأم، وهو ربما اختيار جاء مع  أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة، واحتفلت مصر بأول عيد أم فى 21 مارس سنة 1956م، ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى

البنك الأهلي
عيد الام الاخبار جريدة الاخبار على امين مصطفى امين مقال فصل الربيع مارس فطين عبدالوهاب عيد الام امي ليلى مراد يوم الام يوم الطفل كلام لعيد الام
tech tech tech tech
CIB
CIB