موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تقارير تكشف مصير أموال «القذافي» المُهربة خارج ليبيا

العقيد معمر القذافى
العقيد معمر القذافى

كشفت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية عن الغموض المتعلق بالمليارات المفقودة لمعمر القذافي، الرئيس الليبي الراحل، حيث اتخذ مساراً جديداً، فرصد تقرير جديد وجود بعض من أموال العقيد في منزل جاكوب زوما الريفي، الرئيس السابق لجنوب إفريقيا.

 

وظهر وجود ما يقدر بنحو 30 مليون دولار من المخزونات، أثناء نقلها من مخبأ في منزل زوما في ناكاندلا إلى مملكة إسواتيني القريبة، سابقًا سوازيلاند، هذا العام، وفقًا لصحيفة صنداي تايمز بجنوب إفريقيا.

 

ويُقال ذكر البعض أن القذافي، قام بتحويل الأموال إلى زوما لحفظها قبل وقت قصير من وفاته على أيدي حشد من المتمردين في أكتوبر 2011. وكان زوما، 76 عامًا، قد أنكر أي معرفة بأموال القذافي المحتجزة في جنوب إفريقيا.

 

وبينت الصحيفة أنه بعد مقتل القذافي، بذلت الحكومة الليبية الجديدة جهوداً حثيثة للكشف عن أموال القذافي المهربة للخارج إلا أن جهودها تعقدت بسبب استمرار القتال بين الجماعات المسلحة للسيطرة على ثروات البلاد وثروته النفطية.

 

وطلبت السلطات الليبية مراراً من سيريل رامافوسيا، رئيس جنوب إفريقيا المساعدة في البحث عن هذه الأموال، إلا أنه لم يستجب لهذه الدعوات، بحسب التقرير.

 

وختمت بالقول إن زوما كان صديقاً مقرباً للقذافي وزاره عدة مرات في طرابلس في عام 2011، بالنيابة عن الاتحاد الإفريقي في محاولة فاشلة للتوصل إلى اتفاق سلام. 

 

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم العقيد معمر القذافى ثروة القذافي مصر أخبار مصر السُلطة الزمالك حسنية اغادير ضد الزمالك جدول امتحانات الصف الأول الثانوي Wrestlemania 35
tech tech tech tech
CIB
CIB