موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

السعودية تتعهد بتعويض إمدادات النفط الإيرانية

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ، المملكة العربية السعودية ستقوم بالتنسيق مع منتجي النفط الخام الآخرين لضمان توفر إمدادات كافية والسوق "لا يخرج عن الميزان"، بعد أن منعت الولايات المتحدة الأمريكية شراء النفط الإيراني.

وقال الفالح في بيان إن السعوديين يراقبون عن كثب تطورات سوق النفط بعد إعلان الولايات المتحدة بشأن عقوبات التصدير على إيران. في الأسابيع القليلة المقبلة ، ستجري المملكة مشاورات وثيقة مع الدول المنتجة الأخرى والدول الرئيسية المستهلكة للنفط لضمان وجود سوق نفط متوازنة ومستقرة ، لصالح المنتجين والمستهلكين وكذلك لاستقرار الاقتصاد العالمي. "

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو للصحفيين في وقت سابق يوم الاثنين بأن السعودية والإمارات العربية المتحدة ستضمنان "إمدادات مناسبة" من النفط إلى جانب الولايات المتحدة ، لأن الرئيس دونالد ترامب لن يعيد إصدار إعفاءات نفطية إيرانية من المقرر أن تنتهي في مايو، في واشنطن.

 وقال ترامب على تويتر "المملكة العربية السعودية ودول أخرى في أوبك ستعوض أكثر من فرق تدفق النفط في عقوباتنا الكاملة الآن على النفط الإيراني."

وكان من المقرر انتهاء صلاحية المجموعة الحالية من الإعفاءات - الصادرة إلى الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا - في 2 مايو. السعوديون والولايات المتحدة يمكن أن يزيد إنتاجهم المشترك بحوالي 1.5 مليون برميل يوميًا في غضون فترة قصيرة ، وفقًا لأشخاص على دراية بالأمر ، يطلبون عدم الكشف عن هويتهم لأن المسألة سرية.

وشحنت إيران حوالي 1.1 مليون برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات في الأسبوعين الأولين من شهر أبريل ، وفق بيانات تتبع الناقلات التي جمعها بلومبرج.

وستقوم المملكة العربية السعودية بتقييم تأثير القرار الأمريكي على سوق النفط قبل زيادة الإنتاج ، وفقًا لأحد الأفراد. وقال المصدر لبولومبرج، إن أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) يمكنه ضخ مليون برميل إضافية يوميا في غضون فترة قصيرة. أنتجت المملكة العربية السعودية 9.82 مليون برميل يوميًا في مارس ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

وبالنسبة  للإمارات العربية المتحدة، كما ذكر أحد المحللين إن بإمكانه زيادة الإنتاج إلى 3.5 مليون برميل يوميًا من المستوى الحالي البالغ 3.045 مليون برميل.

ووافقت أوبك والموردين المتحالفة معها بما في ذلك روسيا على الحد من إنتاجهم حتى نهاية يونيو لدعم أسعار الخام وتجنب التخمة. ومن المقرر أن يجتمعوا الشهر المقبل لتقييم السوق ومرة ​​أخرى في يونيو لتحديد ما إذا كان سيتم تمديد التخفيضات.

تتوقع وزارة الاقتصاد الروسية زيادة طفيفة في إنتاجها من النفط الخام والمكثفات في عام 2019 إلى 558 مليون طن ، أو 11.21 مليون برميل يوميًا ، وفقًا لتوقعاتها ومدتها خمس سنوات.

وأنتجت روسيا 556 مليون طن في عام 2018.

البنك الأهلي
خالد الفالح السعودية الامارات نفط بترول عقوبات ايران امريكا ترمب عقوبات تركيا
tech tech tech tech
CIB
CIB