خالد الجندي: الجزية كان لها ظروف ووقت معين وانتهى
كتب عمر احمد موقع السلطةقال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك بعض الأحكام الفقهية موجودة لوقتها فقط، بمعنى لا يمكن استخدامها في أوقات أخرى، لافتا إلى أن الجزية كان لها ظروف وضوابط ليس لها وجود اليوم، وبالتالى لا يمكن فرضها.
وتابع الجندى، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء: "فيه أحكام بتتعلق بوقتها وظروفها، منها الجزية، لأن المجتمع كان منقسم إلى أرض إيمان وأرض كفر، فالبالتالي كانت تفرض الجزية للحماية وكان يدفعها المقاتلين فقط، المقاتلين الذين يستيطعون القتال، وكانت بديل عن خروجهم للقتال، ونحن اليوم عندنا التجنيد الإجباري كلنا بنكون فى الجيش، وده اللي حصل بعد نشأة الدول، لكن الأول مكانش فيه دول".
الجندي: الإنسان دائما ينجذب إلى تعدد الاختيارات
على جانب آخر، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الإنسان دائما ينجذب إلى تعدد الاختيارات، لذلك فإن الخيارات الفقهية وسيلة ترفيه ممتعة للناس يستطيعون الاختيار مما يشاؤون.
موضوعات ذات صلة
- خالد الجندي: لم نسمع إن الأئمة الأربعة ضربوا أو قتلوا بعض بسبب الاختلافات الفقهية | فيديو
- خالد الجندي: لا مخرج من غلاء الأسعار غير مساعدة المحتاجين
- خالد الجندي: الله أنعم على مصر بنعم كثيرة جدًا في عهد السيسي
- هل يجوز تجسيد شخصية الإمام الشافعي؟.. الشيخ خالد الجندي يجيب (فيديو)
- خالد الجندي: أتباع المذهب الحنبلي لم يتركوا أي مذهب آخر
- قيادى وفدى يرحب بالإعلان عن بدء جلسات الحوار الوطنى
- مسلسلات رمضان 2023، بيومي فؤاد يخرج من السجن ويلحق بصبري فواز في الحلقة الثالثة من رمضان كريم ٢
- خروج صبري فواز من السجن وسنوية محمود الجندي في ثاني حلقات ”رمضان كريم 2”
- وزيرة الهجرة: قانون استيراد السيارات من الخارج هدفه دعم الجالية المصرية
- وزيرة الهجرة: قانون استيراد السيارات من الخارج هدفه دعم الجالية المصرية
- عارفة عبدالرسول تكشف سبب اختيار مريم الجندي للمشاركة في ”بالطو”
- تصريحات خالد الجندي بشأن جواز أكل لحوم الكلاب
وأوضح أن الصحابة كانوا يتسابقون إلى أي فعل يطلبه منهم سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إلا إذا شعروا أن الأمر فيه نوع من التخيير؛ ففي هذه الحالة كل منهم كان يختار ما يناسبه.
وتابع الجندي، خلال تصريحات تلفزيونية: هناك قاعدة فقهية تقول لا إنكار في المختلف فيه، لما يكون فيه قضية فيها اختلاف يبقى هنا لا تنكر عليّ إني اخترت أحد أوجه الطرق أو الأحكام، إنما تنكر عليّ في المتفق عليه.