موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 05:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. السودان يحذر مواطنيه من ارتفاع منسوب مياه النيل بسبب الفيضان

فيضانات سابقة في السودان (أرشيفية)
فيضانات سابقة في السودان (أرشيفية)

دعت لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري السودانية، جميع المواطنين في كل القطاعات، لـ«أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة»، في الوقت الذي ارتفع فيه منسوب مياه النيل في السودان عند محطة الخرطوم، إلى 17.09 متر، وهو مستوى يقل 57 سنتيمترا فقط، عن أعلى المستويات المسجلة.

وسجل مستوى منسوب النيل، اليوم، عند محطة الخرطوم 17.09 متر، وسجلت محطة شندي 17.85 سنتمتر أقل من أعلى منسوب بـ59 سنتمترا، بينما سجلت محطة عطبرة 16.05 متر أقل من أعلى منسوب سجل بـ59 سنتمترا، حسبما نقل موقع روسيا اليوم، عن وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وكشفت لجنة الفيضان السودانية، التابعة لوزارة الري، أن إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية اليوم، بلغ 600 مليون متر مكعب، وبلغ إيراد النيل الأبيض 130 مليون متر مكعب، بينما بلغ إيراد نهر عطبرة 373 مليون متر مكعب .

 

وحددت اللجنة في وقت سابق كمية التصريفات خلف السدود للتخفيف من حدة الفيضان، حيث وجهت بألا تتجاوز تصريفات سد جبل الأولياء 80 مليون متر مكعبة في اليوم وألا يتجاوز التصريف خلف سد الروصيرص 570 مليون متر مكعب في اليوم وذلك حتى إشعار آخر.

وقد بلغ تصريف المياه خلف خزان الروصيرص 560 مليون متر مكعب بزيادة مليوني متر مكعب مقارنة بالأمس، حيث كان التصريف 558 مليون متر مكعب، بينما انخفض التصريف خلف خزان سنار بفارق 47 مليون متر مكعب ليبلغ 601 مليون متر مكعبة مقابل 648 مليون متر مكعب ليوم أمس.

 

وكانت وزارة الري والموارد المائية في السودان، قد سجلت في الرابع من أغسطس الجاري تجاوز منسوب نهر النيل عند الخرطوم، لمستوى الفيضان، داعية المواطنين لـ«توخي الحيطة والحذر»، وذلك بعد أن أعلنت السلطات السودانية قبل بأيام، أن مستوى النيل الأزرق بلغ حد الفيضان.

البنك الأهلي
السودان منسوب مياه النيل الفيضان النيل الأزرق سد الروصيرص
tech tech tech tech
CIB
CIB