ليس له كفارة.. علي جمعة يوضح حكم الحلف بالله كذبًا
حلفت بالله يمينًا كاذبًا على استحقاقي لشيء ليس ملكي، وأنا أعلم أنَّه غير مملوك لي. فما هي كفارة هذا اليمين؟ وهل يستوجب الأمر ردّ المال الذي حلفت عليه، وأخذته بدون وجه حقّ إلى أصحابه.. سؤال ورد للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.
قالت دار الإفتاء إنه إذا حلف المسلمُ على شيءٍ وهو يعلم أنَّه كاذب، فهذه اليمين يمين غموس، أي: تغمس صاحبها في الإثم؛ لقول سيدنا محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلَّم: «الكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ» رواه البخاري عن حديث عبد الله بن عمرو رضي الله
هل المزاح يُعدُّ شيئًا مخالفًا لتعاليم الشرع؟.. دار الإفتاء تجيب هل من أدرك التشهد في صلاة الجمعة تحسب له؟ دار الإفتاء ترد
موضوعات ذات صلة
- حكم إعطاء الزكاة لذوي الهمم.. الإفتاء تجيب
- 3 كلمات عظيمة قبل دخول المسجد يوم الجمعة.. علي جمعة يوضحها
- دعاء الليلة الثانية من رجب.. علي جمعة يوصي بـ73 كلمة طوال الشهر
- دعاء الليلة الثانية من رجب.. علي جمعة يوصي بـ73 كلمة طوال الشهر
- كيف تجدد إيمانك؟.. علي جمعة: بـ4 كلمات تبدأ حياة جديدة مع الله
- حكم الذهاب إلى صلاة الجمعة بعد صعود الإمام.. علي جمعة يوضح
- كيف اعصم نفسي من الفتن في هذا الزمن.. نصائح من علي جمعة
- دعاء صرف السوء ووقف الحال.. مفتي الديار المصرية السابق يوضح (فيديو)
- ما هي أشد الابتلاءات التي نعاني منها الآن؟ علي جمعة يكشف عنها
- دعاء صرف السوء ووقف الحال.. ردده سبع مرات وترى العجب
- دابة آخر الزمان .. هيئتها وهل خروجها علامة خطيرة؟ علي جمعة يوضح
- حقيقة ميتة السوء.. علي جمعة: النبي استعاذ منها فاتقوها بهذا العمل
عنهما، وهذه اليمين ليس لها كفارة، وإنَّما يجب على مَن وقع في هذا الإثم أن يتوب، ويندم، ويستغفر الله سبحانه وتعالى، ويجب على السائل أن يردّ المال إلى أصحابه؛ لأنَّ من شروط التوبة ردّ المظالم إلى أهلها. وممَّا ذُكِرَ يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.
كفارة الحلف على المصحف كذبا .. قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحلف بالقرآن أو بآية من القرآن منه يعد يمينا منعقدة يحاسب عليها الإنسان وتجب الكفارة عند الرجوع في الحلف.
وأضاف «وسام» في إجابته عن سؤال: «هل الحلف بالمصحف يمين، ويأثم الحانث به وتلزمه الكفارة أم لا؟»، أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن الحلف بالمصحف أو بآية منه أو بكلام الله يمين، وبهذا قال ابن مسعود والحسن وقتادة ومالك والشافعي وأحمد وأبو عبيدة وعامة أهل العلم وخلافًا لأبي حنيفة وأصحابه.
واستشهد أمين الفتوى، بقول ابن قدامة «بأن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله، منعقدة تجب الكفارة بالحنث فيها»