موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 11:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

«زرع رقاقة» يمكن أن تكون بديلًا لإخصاء الكلاب

ارشيفية
ارشيفية

غالباً ما يقال لأصحاب الكلاب غير المخصية إن كلابهم ستعيش لفترة أطول وستكون أسعد وستظل في صحة أفضل وستتصرف على نحو أفضل، إذا تم خصيها،غير أن الأبحاث لا تدعم هذا بالضرورة.

وتقول ساندرا جوريكه بيش من جامعة الطب البيطري في هانوفر: «حقيقة أن الكلاب المخصية تعيش لفترة أطول أظهرته دراسة أمريكية كبيرة، ولسوء الحظ، سلوك المالك لا يؤخذ في الإعتبار».

وتضيف: «في الولايات المتحدة الأمريكية، يشير إجراء الخصي على الأرجح إلى زيادة استعداد المالك للذهاب لجراح بيطري، وهذا يؤثر بالإيجاب، على نحو طبيعي، على العمر المتوقع».

 

ومنذ عشر سنوات تقريبا، أصبح من الممكن إحداث خصي مؤقت بزراعة رقاقة توقف إفراز هرمون التستوستيرون والسائل المنوي لستة أشهر أو عام. ويسري مفعول رقاقة «سوبرلورين» وهي بالكاد أكبر من حجم حبة الأرز، بعد نحو ستة أسابيع، وتنكمش الخصيتين وكذلك الأنا الذكورية.

وتقول جوريكه : «هيمنة الكلب على غيره من الذكور تتأثر بالإيجاب بنسبة 45 إلى 65 بالمئة».

وهذا يمكن أن يكون مفيداً خصوصاً مع الذكور العدائيين، و«لكن في حال فقط كان السبب هو الدافع الجنسي»، بحسب أندريا بويزمان، كبيرة المدربين في شركة لتدريب كلاب في ألمانيا.

ويمكن للمدرب أن يحدد من خلال الملاحظة ما إذا كانت المشكلة ذات دوافع جنسية أو ما إذا كانت الغريزة هي ما تحرك الكلب بشكل عام.

حتى أنه يمكن أن تظهر المشاكل على الكلاب الذكور الأقل عدوانية مثل ألا يكونوا هادئين أو لا يهتمون سوى بالإناث من الكلاب، وهذه يمكن أن تكون أسباب جيدة أيضا للإخصاء.

غير أنه في حال كان الكلب غير آمن بالفعل ولا يمكنه التعامل مع الكلاب الأخرى، إذن فيمكن أن يزيد الإخصاء المشكلة جراء تراجع ثقة الكلب بنفسه. 

البنك الأهلي
لايت اخصاء كلاب صحة ابحاث طب دراسة زراعة رقاقة
tech tech tech tech
CIB
CIB