موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

صناعة الصابون النقي من مكونات في منزلك

ارشيفية
ارشيفية

يعد الصابون النقي من أدوات التنظيف التي يفضلها البعض على المنتجات الأخرى، وتبحث الكثيرات عن طريقة صنعه بالمنزل بسهولة، حيث انها لا تتطلب سوي بعض المواد الخام البسيطة التى يسهل توفيرها من المنزل نفسة دون الحاجة الي تحمل تكاليف باهظة، وسنقدم لك اليوم طريقة صناعة الصابون الخاص بغسل وتنظيف المواعيين المصنوعة من الالومنيوم والمواد الأخري بالاضافة الى تنظيف الملابس وذلك بالاعتماد على زيت الطبخ المستخدم من قبل.

 

المكونات وطريقة التحضير

 

3 لترات من زيت القلي المستخدم من قبل، وكيلو جرام واحد من الدقيق، و5 ملاعق من النشا، ومعلقة واحدة من الملح، وعصير ليمونة واحدة، ويضاف لهذه الخامات نصف كيلو من مادة الصودا الكاوية المعروفة عند ربات البيوت باسم «البوتاس»، ونصف كيلو روائح خاصة بصناعة الصابون، ويمكن الحصول عليها من محال العطارة.

 

أولاً: يتم تصفية زيت القلي المستخدم جيداً عن طريق قطعة من الشاش لتصفية الشوائب الموجودة به.

ثانياً: يضاف الدقيق إلى الزيت مع التقليب باستمرار حتى يمتزج الخليط، وفي وعاء آخر يتم إضافة البوتاس.

ثالثاً: يتم تسخين 4 أكواب من المياه ثم تضاف إلى الصودا الكاوية، وهنا يحدث فوران لذا على ربة المنزل أن تقلب بملعقة خشبية لنجاح التفاعل.

وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة ، يتم إضافة خليط الدقيق والزيت إلى خليط الصودا الكاوية والماء، ثم تضاف باقي المكونات بعد ذلك ويتم التقليب حتى تمتزج جيدا، ثم يتم إفراغ المحتويات في صندوق خشبي أو صينية خشبية مع مراعاة أن يوضع في أسفله كيس أو مشمع، ثم يصب الخليط السائل في الصينية.

 

ويتم وضع الصينية الخشبية في الهواء حتى تجف لمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام حسب درجة الحرارة، وقبل أن يجف الخليط تماما، يتم تقطيعه قطع مستطيلة في حجم الصابون العادي ويُترك حتى يجف تماما، ثم يمكن استخدامه بعد ذلك بسهولة.

البنك الأهلي
لايت صناعة الصابون طريقة صناعة الصابون في المنزل صناعة الصابون من الزيت صابون زيت نظافة اعادة استخدام الزيت وصفات تدبير منزلي الصبون النقي
tech tech tech tech
CIB
CIB